فصل: حرف اللام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2075 - لما خلق الله العقل فقال له أقبل فأقبل قال له أدبر فأدبر فقال ما خلقت خلقا أشرف منك فبك آخذ وبك أعطي‏.‏

قال الزركشي كذب موضوع باتفاق، انتهى، لكن قال السيوطي في الدرر تابع الزركشي في ذلك ابن تيمية، قال وقد وجدت له أصلا صالحا أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند عن الحسن يرفعه قال لما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ثم أدبر فأدبر قال ما خلقت خلقا أحب إلي منك فبك آخذ وبك أعطي، وهذا مرسل جيد الإسناد وهو موصول، وفي معجم الطبراني في الأوسط من حديث أبي هريرة بإسنادين ضعيفين، انتهى‏.‏

2076 - لم يكن مؤمن ولا يكون إلى يوم القيامة إلا وله جار يؤذيه‏.‏

رواه أبو سعيد النقاش والأصبهاني وابن النجار عن علي كرم الله وجهه بسند ضعيف‏.‏

2077 - لما غسلت النبي صلى الله عليه وسلم اقتلصت من مياه محاجر عينيه فشربته فورثت علم الأولين والآخرين‏.‏

يحكى عن علي رضي الله عنه وليس بصحيح، كما قاله الإمام النووي، وقال القاري وكذا ما ذكره الشيعة أنه شرب من ماء اجتمع بسرته عليه الصلاة والسلام عند غسله فلم يطل شاربه ونحن لا نقص شواربنا اقتداء به، قال وهذا كلام باطل أصلا وفرعا‏.‏

2078 - لن يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم‏.‏

رواه أبو داود والطبراني في الشاميين عن أبي ثعلبة الخشني بسند صحيح مرفوعا، ورواه أبو داود بمعناه عن سعد بن أبي وقاص‏.‏

2079 - لن يغلب عسر يسرين‏.‏

رواه الحاكم والبيهقي في الشعب عن الحسن مرسلا أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ذات يوم وهو يضحك وهو يقول لن يغلب عسر يسرين أن مع العسر يسرا،

ورواه الطبراني عن معمر والعسكري في الأمثال وابن مردويه عن جابر بسند ضعيف،

وفي الباب عن ابن عباس من قوله ذكره الفراء،

وقال في الدرر وأخرجه الحاكم من حديث ابن عباس وأخرجه عبد الرزاق عن ابن مسعود موقوفا بلفظ ‏"‏لو كان العسر في جحر ضب لتبعه اليسر حتى يستخرجه، لن يغلب عسر يسرين‏"‏،

بل للطبراني عن ابن مسعود أيضا مرفوعا لو دخل العسر جحرا لدخل اليسر حتى يخرجه فيغلبه فلا ينتظر الفقير إلا اليسر ولا المبتلى إلا العافية ولا المعافى إلا البلاء،

ورواه ابن أبي الدنيا، ومن طريق البيهقي في الشعب عن ابن مسعود لو أن العسر دخل في جحر لجاء اليسر حتى يدخل معه ثم قرأ ‏{‏إن مع العسر يسرا‏}‏ وفي الموطأ بسنده أن عمر بن الخطاب بلغه أن أبا عبيدة حصر بالشام فكتب إليه كتابا قال فيه ولن يغلب عسر يسرين،

وروى الحاكم من طريق عبد الله بن زيد بن أسلم عن أبيه، وكذا ابن أبي الدنيا والبيهقي في الشعب عنه،

قال في المقاصد وهذا أصح طرقه أن أبا عبيدة حصر فكتب إليه عمر يقول له مهما تنزل بأمر شدة يجعل الله بعدها فرجا وأنه لن يغلب عسر يسرين وأنه يقول ‏{‏اِصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون‏}‏ ‏.‏

وأخرجه البيهقي عن أنس أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا وحياله جحر فقال لو جاء العسر فدخل هذا الجحر لجاء اليسر فدخل عليه فأخرجه، قال فأنزل الله تعالى ‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}

وقد ألف التنوخي وابن أبي الدنيا وغيرهما في الفرج بعد الشدة، ومما ذكره ابن أبي الدنيا ومن طريقه البيهقي في الشعب عن إبراهيم بن مسعود قال كان رجل من كبار المدينة يختلف إلى جعفر بن محمد وهو حسن الحال فتغيرت حاله فجعل يشكو إلى جعفر فقال جعفر‏:‏

فلا تجزع وإن أعسرت يوما * فقد أيسرت في الزمن الطويل

ولا تيأس فإن اليأس كفر * لعل الله يغنى عن قليل

ولا تظنن بربك ظن سوء * فإن الله أولى بالجميل

قال الرجل فخرجت من عند جعفر وأنا أغنى الناس،

وذكر البيهقي أن عبد بن حميد قال لرجل يشكو إليه العسرة في أموره‏:‏

ألا يا أيها الذي في عسره أصبح * إذا اشتد بك الأمر فلا تنس ألم نشرح

وفي النجم وروى ابن مردويه عن جابر بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن ثلاثمائة أو يزيدون علينا أبو عبيدة بن عبد الله بن الجراح وليس معنا من الحمولة إلا ما نركب فزودنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جرابين من تمر فقال بعضنا لبعض قد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أين تريدون وقد علمتم ما معكم من زاد فلو رجعتم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألتموه أن يزودكم فرجعنا إليه فقال قد عرفت الذي جئتم له ولو كان عندي غير الذي زودتكم لزودتكموه فانصرفنا ونزلت ‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏ فأرسل نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى بعضنا فدعاه فقال أبشروا فإن الله قد أوحى إلي ‏{‏فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا‏}‏ ولن يغلب عسر يسرين‏.‏

2080 - لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة‏.‏

رواه البخاري في الفتن والمغازي عن أبي بكرة أنه قال لقد نفعني الله بكلمة أيام الجمل قالها النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أنهم ملكوا ابنة كسرى‏.‏

ورواه الحاكم وأحمد وابن حبان مطولا، ولفظ الحاكم عن أبي بكرة عصمني الله بشيء سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن ملك ذي يزن توفي فولوا أمرهم امرأة،

وله طريق أخرى عند أحمد عن أبي بكرة بلفظ لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة وسيأتي من وجه آخر عن أبي بكرة بلفظ هلكت الرجال حين أطاعت النساء،

وعن عروة بن محمد بن عطية أنه قال ما أبرم قوم قط أمرا فصدروا إليه عن رأي امرأة إلا تبروا‏.‏

2081 - لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به‏.‏

2082 - لن يشبع مؤمن من خير حتى يكون منتهاه الجنة‏.‏

رواه الترمذي وحسنه عن أبي سعيد الخدري مرفوعا‏.‏

2083 - لن ينفع حذر من قدر‏.‏

رواه أحمد عن معاذ بن جبل، وتقدم في حديث في الدعاء يرد البلاء‏.‏

2084 - لأن يؤدب الرجل ولده خير له من أن يتصدق بصاع‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏

2085 - لله ولي من سكت‏.‏

تقدم في‏:‏ فم ساكت‏.‏

2086 - لهدم الكعبة حجرا حجرا أهون من قتل المسلم‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولكن معناه عند الطبراني في الصغير عن أنس رفعه من آذى مسلما بغير حق فكأنما هدم بيت الله،

ونحوه عن غير واحد من الصحابة أنه صلى الله عليه وسلم نظر إلى الكعبة فقال لقد شرفك الله وكرمك وعظمك والمؤمن أعظم حرمة منك،

وسيأتي في حديث المؤمن، ويأتي حديث ليس شيء أكرم على الله من المؤمن‏.‏ قال وقد أشبعت الكلام عليه فيما كتبته على الترمذي في باب ما جاء في تعظيم المؤمن،

وأخرجه النسائي عن بريدة مرفوعا بلفظ قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا‏.‏

وابن ماجه عن البراء مرفوعا بلفظ لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مؤمن بغير حق، والنسائي عن ابن عمر رفعه بمثله‏.‏ لكن قال من قتل رجل مسلم، والترمذي وقال روى مرفوعا وموقوفا والله أعلم‏.‏

2087 - لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به‏.‏

قال ابن تيمية كذب ونحوه قول الحافظ ابن حجر لا أصل له، وفي معناه من بلغه عن الله شيء فيه فضيلة فعمل به إيمانا به ورجاء ثوابه أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك‏.‏

قال في المقاصد ولا يصح أيضا كما بينته في القول البديع وسيأتي في‏:‏ من بلغه، وقال ابن القيم هو من كلام عباد الأصنام الذين يحسنون ظنهم بالأحجار‏.‏

والمشهور على الألسنة لو اعتقد أحدكم على حجر لنفعه‏.‏

وعبارة النجم لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به أو لو اعتقد أحدكم حجرا نفعه الله به أو لنفعه كذب لا أصل له‏.‏ كما قال ابن تيمية وابن حجر وغيرهما انتهى‏.‏

2088 - لو أخطأتم حتى تبلغ خطاياكم السماء ثم تبتم لتاب الله عليكم‏.‏

رواه ابن ماجه عن أبي هريرة وسنده جيد‏.‏

قال المنذري ويشهد له ما رواه الترمذي وحسنه عن أنس، والطبراني عن ابن عباس، والبيهقي عن أبي ذر، وابن النجار عن أبي هريرة بلفظ قال الله تعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض ‏(‏ أي بما يقارب ملأها، وهو مصدر قارب يقارب‏.‏ النهاية‏)‏ خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة‏.‏

2089 - لو أن أهل العلم صانوه ووضعوه عند أهله لسادوا به أهل زمانهم - الحديث‏.‏

رواه ابن ماجه عن ابن عمر موقوفا،

ورواه البيهقي في الشعب عن ابن مسعود من قوله أيضا بلفظ لو أن أهل العلم صانوا العلم ووضعوه عند أهله سادوا به أهل زمانهم ولكن بذلوه لأهل الدنيا لينالوا من دنياهم فهانوا على أهلها سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول من جعل الهم هما واحدا هم آخرته كفاه الله عز وجل ما همه من أمر دنياه ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك‏.‏

ومعناه في أبيات الجرجاني الشهيرة قال فيها‏:‏

ولو أن أهل العلم صانوه صانهم * ولو عظموه في النفوس لعظما

ولكن أهانوه فهان ودنسوا * محياه بالأطماع حتى تصرما

2090 - لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت‏.‏

رواه أبو نعيم عن جابر وفي سنده ضعيف، ولأبن عساكر عن أبي الدرداء لو أن عبدا هرب من رزقه لطلبه رزقه كما يطلبه الموت‏.‏

2091 - لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا‏.‏

رواه أحمد والطيالسي في مسنديهما وابن ماجه عن عمر مرفوعا وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وحسنه الترمذي‏.‏

وللعسكري عن وهب بن منبه أنه قال سئل ابن عباس عن المتوكل فقال الذي يحرث ويبذر وبذره بين المدر‏.‏ وله أيضا عن معاوية بن قرة أنه قال لقي عمر بن الخطاب ناسا من أهل اليمن فقال ما أنتم فقالوا متوكلون فقال كذبتم أنتم متأكلون إنما المتوكل رجل ألقى حبه في الأرض وتوكل على الله عزل وجل‏.‏ وقد ألف في التوكل غير واحد كابن خزيمة وابن أبي الدنيا رضي الله عنهم‏.‏

2092 - لو أنكم دليتم بحبل إلى الأرض السفلى لهبط على الله‏.‏

رواه الترمذي عن أبي هريرة مرفوعا وقال غريب‏.‏ وفسره بعضهم فقال لهبط على علم الله وقدرته وسلطانه‏.‏ وهذه المذكورات في كل مكان لأنه تعالى بصفاته مع العباد وهو معكم أينما كنتم‏.‏

وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ معناه أن علم الله يشمل جميع الأقطار فالتقدير‏:‏ ‏"‏لهبط على علم الله‏"‏ والله سبحانه منزه عن الحلول في الأماكن فإنه تعالى كان قبل أن يحدث الأماكن‏.‏ ونقل أن الشيخ الأكبر قدس سره نقله في أثناء أربعين حديثا له وشرحه‏.‏

2093 - لو اغتسل اللوطي بماء البحر لم يجيء يوم القيامة إلا جنبا‏.‏

أسنده الديلمي عن أنس مرفوعا‏.‏

وأسنده أيضا عن أبي هريرة رفعه بلفظ المتلوط لو اغتسل بكل قطرة تنزل من السماء على وجه الأرض إلى أن تقوم الساعة لما طهره الله من نجاسته أو يتوب‏.‏

وذكره ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

وقال في المقاصد وكل ما في معناه باطل‏.‏

نعم في الجامع الكبير‏:‏ ‏"‏ملعون - ثلاثا - من عمل عمل قوم لوط‏"‏،

وفي الجامع الصغير‏:‏ ‏"‏إذا ظلم أهل الذمة‏.‏ ‏"‏ وفي آخره ‏"‏وإذا كثرت اللوطية رفع الله تعالى يده عن الخلق ولا يبالي في أي واد هلكوا‏"‏‏.‏

2094 - لو بعث الله نبيا بعدي لبعث عمر‏.‏

ويشهد له ما رواه أحمد والترمذي والحاكم عن عقبة بن عامر بلفظ لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب وبسنده ضعيف‏.‏

2095 - لو بغى جبل على جبل لدك الباغي‏.‏

رواه البخاري في الأدب المفرد وأبو نعيم عن ابن عباس موقوفا، ورواه ابن مردويه عن الأعمش مرفوعا قال ابن أبي حاتم والموقوف أصح،

ورواه ابن المبارك في الزهد عن مجاهد مرسلا،

ورواه ابن مردويه عن ابن عمر وابن حبان في الضعفاء عن أنس‏.‏ وفي سنده أحمد بن الفضل وضاع‏.‏ وقال النجم بسند ضعيف‏.‏ وقد نظم ذلك بعضهم فقال‏:‏

يا صاحب البغي إن البغي مصرعة * فاعدل فخير فعال المرء أعدله

فلو بغى جبل يوما على جبل * لاندك منه أعاليه وأسفله

2096 - لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

متفق عليه عن أنس مرفوعا‏.‏ وفي الباب عن أبي هريرة وجماعة، ورواه الحاكم عن أبي ذر وزاد فيه ولما ساغ لكم الطعام والشراب‏.‏

2097 - لو تعلم البهائم من الموت ما يعلم ابن آدم ما أكلتم منها سمينا‏.‏

رواه البيهقي في الشعب والقضاعي عن أم حبيبة الجهنية مرفوعا،

ورواه الديلمي عن أبي سعيد رفعه بلفظ لو علمت البهائم من الموت ما علمتم ما أكلتم منها لحما سمينا‏.‏ وعنده بلا سند عن أنس مرفوعا لو أن البهائم التي تأكلون لحومها علمت ما تريدون بها ما سمنت وكيف تسمن أنت يا ابن آدم والموت أمامك‏.‏

2098 - لو تفتح عمل الشيطان‏.‏

رواه النسائي وابن ماجه والطحاوي عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ‏:‏ المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، اِحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، فإن غلبك أمر فقل قدر الله وما شاء فعل، وإياك واللو فإن اللو يفتح عمل الشيطان‏.‏

ورواه الطبراني بلفظ، أوله‏:‏ احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو مفتاح الشيطان‏.‏

ورواه الطبراني أيضا والنسائي من وجه آخر باللفظ المذكور‏.‏ لكن في سنده فضيل بن سليمان ليس بالقوي‏.‏

لكن رواه مسلم في صحيحه بطريقين، فطريق عبد الله بن إدريس لفظها‏:‏ وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان‏.‏ وفي لفظ إياك ولو فإن لو من عمل الشيطان‏.‏ ووقع عند بعض رواة مسلم ‏"‏اللو‏"‏ بالتشديد‏.‏

قال عياض المحفوظ خلافه‏.‏

وجمع النووي بينه وبين ما ثبت من استعماله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لو سلك الناس واديا‏"‏، ‏"‏لو استقبلت من أمري ما استدبرت‏"‏، بأن الظاهر أن النهي عن إطلاقها فيما لا فائدة فيه، وأما من قالها تأسفا على ما فات من طاعة الله تعالى، أو ما هو متعذر عليه منها ونحوه، فلا بأس، وعليه يحمل ما وجد في الأحاديث‏.‏ ويشير إلى ذلك ترجمة البخاري بـ ‏"‏التمني بما يجوز من اللو‏"‏‏.‏

2099 - لو شاء الله أن لا يعصى ما خلق إبليس‏.‏

رواه أبو نعيم عن ابن عمر‏.‏

2100 - لو صدق السائل لخاب من رده‏.‏

وفي لفظ ما أفلح من رده كما في الأصل والتمييز والدرر، رواه ابن عبد البر في الاستذكار عن الحسين بن علي وعن عائشة مرفوعا بلفظ لولا أن السؤال يكذبون ما أفلح من ردهم، وحكم الصغاني عليه بالوضع،

ورواه القضاعي عنها بلفظ ما قدس من ردهم إسناده ليس بالقوي كما قاله ابن عبد البر‏.‏ وسبقه ابن المديني لذلك وأدرجه في خمسة أحاديث‏.‏ قال لا أصل لها وذكرناها في‏:‏ أعطوا السائل

وقال أحمد لا أصل له وأدرجه أيضا في ضمن أربعة أحاديث مرت هناك أيضا،

ورواه العقيلي في الضعفاء عن عائشة ثم قال ولا يصح في الباب شيء،

ورواه الطبراني بسند ضعيف عن أبي أمامة مرفوعا بلفظ لولا أن السائلين يكذبون ما أفلح من ردهم والله أعلم‏.‏

2101 - لو عاش إبراهيم لكان نبيا‏.‏

ورد عن ثلاثة من الصحابة‏.‏ لكن قال النووي في تهذيبه في ترجمة إبراهيم وأما ما روي عن بعض المتقدمين لو عاش إبراهيم لكان نبيا فباطل وجسارة على الكلام على المغيبات ومجازفة وهجوم على عظيم، ونحوه قول ابن عبد البر في تمهيده لا أدري ما هذا فقد ولد نوح عليه الصلاة والسلام غير نبي ولو لم يلد النبي إلا نبيا لكان كل أحد نبيا لأنهم من ولد نوح انتهى‏.‏

لكن قال الحافظ ابن حجر ولا يلزم من الحديث المذكور ما ذكره لما لا يخفي وكان ابن عبد البر سلف النووي‏.‏ وقال أيضا أنه عجيب مع وروده عن ثلاثة من الصحابة وكأنه لم يظهر له وجه تأويله فقال في إنكاره ما قال، وجوابه أن القضية الشرطية لا تستلزم الوقوع ولا يظن بالصحابي الهجوم على مثل هذا بالظن انتهى‏.‏

واعترض الجواب المذكور القاري بأنه بعيد جدا انتهى‏.‏

وقال ابن حجر المكي في فتاواه الحديثية‏:‏ قال السيوطي صح عن أنس أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ابنه إبراهيم قال لا أدري رحمة الله على إبراهيم لو عاش لكان صديقا نبيا،

ورواه ابن مندة والبيهقي عن ابن عباس عن النبي، ورواه ابن عساكر عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأخرج ابن عساكر أيضا بسنده وقال فيه من ليس بالقوي عن علي بن أبي طالب لما توفي إبراهيم أرسل النبي إلى أمه مارية فجاءته وغسلته وكفنته وخرج به وخرج الناس معه فدفنه وأدخل صلى الله عليه وسلم يده في قبره فقال أما والله أنه لنبي ابن نبي وبكى المسلمون حوله حتى ارتفع الصوت ثم قال صلى الله عليه وسلم تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يغضب الرب وإنا عليك يا إبراهيم لمحزونون،

وروى أبو داود أنه مات وعمره ثمانية عشر شهرا فلم يصل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم صححه ابن خزيمة‏.‏

قال الزركشي اعتل من سلم ترك الصلاة عليه بعلل‏:‏ منها أنه استغنى بفضيلة أبيه عن الصلاة كما استغنى الشهيد بفضيلة الشهادة‏.‏ ومنها أنه لا يصلي نبي على نبي، وقد جاء لو عاش لكان نبيا انتهى‏.‏

ولا بعد في إثبات النبوة له مع صغره لأنه كعيسى القائل يوم ولد ‏{‏إني عبد الله أتاني الكتاب وجعلني نبيا‏}‏ وكيحيى الذي قال تعالى فيه ‏{‏وآتيناه الحكم صبيا‏}‏ قال المفسرون نُبِّئَ وعمره ثلاث سنين، واحتمال نزول جبريل بوحي لعيسى وليحيى في إبراهيم ويرشحه أنه صلى الله عليه وسلم صَوّمَهُ يوم عاشوراء وعمره ثمانية أشهر‏.‏ ثم قال بعد أن نقل عن السبكي كلاما‏:‏ وبه يعلم تحقيق نبوة سيدنا إبراهيم في حال صغره‏.‏ انتهى، فاعرفه‏.‏

وقال في المقاصد الطرق الثلاثة أحدها ما أخرجه ابن ماجه وغيره عن ابن عباس أنه قال لما مات إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم، صلى عليه وقال‏:‏ إن له مرضعا في الجنة ولو عاش لكان صديقا ولو عاش لأعتقت أخواله من القبط، وما استُرِقّ قبطي‏.‏

وفي وسنده إبراهيم بن عثمان الواسطي ضعيف‏.‏ ومن طريقه أخرجه ابن مندة في المعرفة وقال غريب‏.‏

ثانيها ما رواه إسماعيل السدي عن أنس قال‏:‏ كان إبراهيم قد ملأ المهد ولو بقي لكان نبيا ولكن لم يكن ليبقى فإن نبيكم آخر الأنبياء‏.‏

ثالثها رواه البخاري عن إسماعيل بن أبي خالد قال‏:‏ قلت لعبد الله بن أبي أوفى أنه قال رأيت إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم مات صغيرا ولو قضي أن يكون بعد محمد نبي، عاش إبراهيم، ولكن لا نبي بعده‏.‏ وأخرجه أحمد عن ابن أبي أوفى أنه كان يقول لو كان بعد النبي صلى الله عليه وسلم نبي، ما مات ابنه‏.‏

قال وعزاه شيخنا للبخاري من حديث البراء فيه فينظر، انتهى‏.‏

وروى أحمد والترمذي وغيرهما عن عقبة بن عامر رفعه لو كان بعدي نبي لكان عمر، وورد عن جماعة آخرين، وقال القاري ويشير إليه قوله ‏{‏ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين‏}‏ فإنه يومئ إلى أنه لا يعيش له ولد يصل إلى مبلغ الرجال فإن ولده من صلبه يقتضي أن يكون لب قلبه كما يقال الولد سر أبيه ولو عاش وبلغ أربعين سنة وصار نبيا لزم ألا يكون نبيا ‏[‏لعله ‏"‏نبينا‏"‏‏]‏ خاتم النبيين‏.‏

ثم يقرب من هذا الحديث في المعنى ما رواه أحمد والحاكم عن عقبة مرفوعا‏:‏ لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب‏.‏ قلت ومع هذا لو عاش إبراهيم وصار نبيا لكان من أتباعه وكذا لو صار عمر نبيا لكان من أتباعه كعيسى والخضر وإلياس، فلا يناقض قوله تعالى ‏{‏خاتم النبيين‏}‏ إذ المعنى أنه لا يأتي نبي بعده ينسخ ملته ولم يكن من ملته وبقوله‏:‏ لو كان موسى حيا لما وسعه إلا اتباعي‏.‏ انتهى‏.‏

وقال النجم وأورده السيوطي في الجامع الصغير بلفظ‏:‏ لو عاش إبراهيم لكان صديقا نبيا، وقال أخرجه البارودي عن أنس، وابن عساكر عن جابر وعن عباس وعن ابن أبي أوفى‏.‏

2102 - لو علمت البهائم من الموت ما علمتم - الحديث‏.‏

وتقدم في‏:‏ لو تعلم البهائم‏.‏

2103 - لو علم الله في الخصيان خيرا لأخرج من أصلابهم ذرية توحد الله ولكنه علم أن لا خير فيهم فأجبهم‏.‏

رواه الديلمي بلا سند عن ابن عباس مرفوعا قال في المقاصد لا يصح، كذا كل ما ورد في الخصيان من مدح وقدح، ومن نسب لشيخنا فيهم جزءا فقد افترى‏.‏

نعم قال الشافعي فيما أخرج البيهقي في مناقبه‏:‏ أربعة لا يعبأ الله بهم يوم القيامة‏:‏ زُهد خصي، وتقوى جندي، وأمانة امرأة، وعبادة صبي‏.‏ وهو أغلبي‏.‏ انتهى، فتأمل‏.‏

2104 - لو علم الناس رحمة الله بالمسافر لأصبح الناس وهم على سفر إن المسافر ورحله على قـَلـَت إلا ما وقى الله تعالى‏.‏

رواه الديلمي بلا سند عن أبي هريرة رفعه، وأورده ابن الأثير في النهاية بلفظ أن المسافر وماله لعلى قلت إلا ما وقى الله وفسر القـَلـَت بفتحتين بالهلاك،

وعند الديلمي أيضا بسنده إلى أبي هريرة لو يعلم الناس ما للمسافر لأصبحوا وهم على ظهر سفر إن الله بالمسافر لرحيم، وجميع طرقه ضعيفة، كذا في المقاصد‏.‏

2105 - لو يعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد‏.‏

رواه الشيخان عن عائشة رضي الله تعالى عنها من قولها‏.‏

2106 - لو قضى أو قدر كان‏.‏

رواه الدارقطني في الأفراد وأبو نعيم عن أنس‏.‏

2107 - لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة‏.‏

رواه الترمذي والطبراني وأبو نعيم عن سهل بن سعد رفعه وقال الترمذي صحيح غريب من هذا الوجه،

ورواه من طريق الأخيرين الضياء في المختارة، ورواه الحاكم وابن ماجه عن سهل من طريق أخرى بلفظ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة فإذا هو بشاة ميتة شائلة برجلها، فقال‏:‏ أترون هذه هينة على صاحبها، فوالذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذا على صاحبها، ولو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها قطرة أبدا‏.‏

وصححه الحاكم لكن تعقبه الذهبي فإن فيه ابن منظور ضعيف ولو صح الحديث لكان موجها، وأخرجه القضاعي عن ابن عمر، لكن بلفظ شربة ماء بدل قطرة أبدا،

ورواه الترمذي أيضا عن أبي هريرة، وزاد في اللآلئ أن صاحب الفردوس أخرجه عن ابن عباس مرفوعا بلفظ يا ابن آدم ما تصنع بالدنيا حلالها حساب وحرامها عذاب،

وفي النجم قلت وعند أحمد في الزهد عن أبي الدرداء موقوفا لو كانت الدنيا تزن عن الله جناح بعوضة ما سقى فرعون منها شربة ماء، وعنده عن الحسن رفعه والذي نفسي بيده ما تعدل الدنيا عند الله جديا من الغنم،

ولابن عساكر عن أبي هريرة لو عدلت الدنيا عند الله جناح بعوضة من خير ما سقى كافرا شربة،

وعند أبي نعيم عن ابن عباس لو وزنت الدنيا عند الله بجناح بعوضة ما سقي كافرا منها شربة ماء انتهى‏.‏

2108 - لو كانت الدنيا دما عبيطا لكان قوت المؤمن منها حلال‏.‏

وفي لفظ كان نصيب المؤمن حلال، قال في المقاصد لا يعرف له إسناد، لكن معناه صحيح فإن الله لم يحرم على المؤمن ما يضطر إليه من غير معصية، وقال الزركشي لا أصل له وتبعه في الدرر، وقال النجم هو من كلام الفضيل بن عياض وذلك لأن المؤمن لا يأكل إلا عن ضرورة، ويقرب منه قول نجم الدين الكبري الذكر يقطع لقيمات الحرام‏.‏

والعبيط بالعين المهملة والموحدة، ففي القاموس‏:‏ ‏"‏لَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ، بَيِّنُ العُبْطَةِ، بالضم‏:‏ طَرِيٌّ‏"‏‏.‏ وقال ابن الغرس‏:‏ عبيطا هو بالعين المهملة أي طريا‏.‏

2109 - لو كان الأرز رجلا لكان حليما‏.‏

قال الحافظ ابن حجر موضوع وإن كان يجري على الألسنة مرفوعا، وممن صرح بكونه باطلا موضوعا ابن القيم في الهدى وليس هو في الطب النبوي لأبي نعيم مع كثرة ما فيه من الأحاديث الواهية،

قال في المقاصد ومن الباطل في الأرز ما عند الديلمي عن علي رفعه الأرز في الطعام كالسيد في قوم والكرات في البقول بمنزلة الخبز وعائشة كالثريد وأنا كالملح في الطعام، وعنده أيضا عن صهيب مرفوعا بلفظ سيد الطعام في الدنيا والآخرة اللحم ثم الأرز، وتقدم في السين أيضا ورواه أيضا عن أنس رفعه بلفظ نعم الدواء الأرز، وسيأتي في النون،

وروى أبو نعيم في الطب النبوي والديلمي عن علي رفعه سيد طعام الدنيا اللحم ثم الأرز، وقال الصغاني ومن الموضوع قولهم لو كان الأرز حيوانا لكان آدميا ولو كان آدميا لكان رجلا صالحا ولو كان صالحا لكان نبيا ولو كان نبيا لكان مرسلا ولو كان مرسلا لكان أنا‏.‏

2110 - لو كان جريج فقيها عالما لعلم أن إجابته دعاء أمه أولى من عبادة ربه عز وجل‏.‏

رواه الحسن بن سفيان في مسنده والترمذي في النوادر وأبو نعيم في المعرفة والبيهقي في الشعب عن حوشب الفهري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول فذكره، وقال ابن مندة غريب تفرد به الحكم بن الريان عن الليث‏.‏

ومن شواهده عن طلق بن علي مرفوعا لو أدركت والدي أو أحدهما وقد افتتحت صلاة العشاء ودعتني أمي يا محمد لأجبتها لبيك، وفي لفظ عنده عن علي بن سيبان مرسلا لو دعاني والدي أو أحدهما وأنا في الصلاة لأجبته، والحديث ضعيف‏.‏

2111 - لو كان الصبر رجلا كان كريما‏.‏

رواه الطبراني والعسكري عن عائشة مرفوعا وهو ضعيف، ورواه أبو نعيم عن عائشة رضي الله عنها بلفظ لو كان الصبر رجلا لكان رجلا كريما، قال المناوي ومنه أخذ الحسن البصري قوله‏:‏ الصبر كنز من كنوز الخير لا يعطيه الله إلا الكريم عنده‏.‏

2112 - لو كان الفحش رجلا لكان رجل سوء‏.‏

رواه الطيالسي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها يا عائشة لو كان الصبر وذكره‏.‏ وهو ضعيف،

ورواه ابن أبي الدنيا عن عائشة بلفظ لو كان الفحش خلقا لكان أشر خلق الله،

وعند العسكري أيضا قالت يهودي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال السام عليكم فقال له عليكم فلما خرج قلت أما فهمت ما قال فقال وما رأيت ما رددت عليه يا عائشة إن الرفق لو كان خلقا لما رأى الناس خلقا أحسن منه وإن الخرق لو كان خلقا لما رأى الناس خلقا أقبح منه،

وعند مسلم وغيره من حديثهما يا عائشة عليك بالرفق فإنه لم يكن في شيء إلا زانه وإياك والفحش‏.‏ بل في الصحيحين عنها إن شر الناس منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه،

وقد استوفى السخاوي ما في ذلك في تكملة شرح الترمذي،

وقال النجم والخرائطي في مساوي الأخلاق عن عائشة لو كان سوء الخلق رجلا يمشي في الناس لكان رجل سوء وإن الله لم يخلقني فحاشا، وله مكارم الأخلاق عنها لو كان حسن الخلق رجلا يمشي في الناس لكان رجلا صالحا،

وروى الخطيب عنها لو كان الحياء رجلا لكان صالحا انتهى‏.‏

2113 - لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب‏.‏

رواه الشيخان والترمذي وأبو عوانة وغيرهم بألفاظ متقاربة عن أنس مرفوعا واتفقا عليه عن ابن عباس،

وفي حديث بعضهم أنه مما كان يقرأ في القرآن، وقال السهيلي في روضه‏:‏ وكان قرآنا يتلى، قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى له ثانيا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب‏.‏

ويروى‏:‏ لا يملأ عيني ابن آدم وفم ابن آدم‏.‏ وكلها في الصحيح‏.‏ وكذلك روى واديا من مال‏.‏ فهذا خبر، والخبر لا ينسخ منه أحكام التلاوة، وكان آية من سورة يونس، عقب قوله ‏{‏كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون‏}‏ انتهى‏.‏

وقال أحمد وابن جابر بلفظ لو كان لابن آدم واد من نخل لتمنى مثله ثم تمنى مثله حتى يتمنى أودية، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب‏.‏

وفي الباب عن جماعة بينها السخاوي في جزء مستقل‏.‏

2114 - لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها‏.‏

رواه الترمذي وقال حسن صحيح عن أبي هريرة مرفوعا،

ورواه أبو داود والحاكم عن قيس بن سعد بن عبادة بلفظ لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق انتهى‏.‏

2115 - لو منع الناس عن فت البعر لفتوه وقالوا ما نهينا عنه إلا وفيه شيء‏.‏

ذكره الغزالي في الإحياء وقال العراقي لم أجده، قال القاري ويؤخذ من قوله تعالى ‏{‏ولا تقربا هذه الشجرة‏}‏ وقول الشيطان ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين‏.‏

2116 - لوائي يحمله علي يوم القيامة‏.‏

ذكره ابن الجوزي في الموضوعات كما نقله الأنطاكي في حاشية الشفا‏.‏

2117 - لو كان المؤمن جحر فأرة لقيض الله له فيه من يؤذيه‏.‏

رواه ابن عدي والقضاعي بسند فيه عيسى بن عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب متروك الحديث عن علي بن أبي طالب مرفوعا،

والقضاعي عن أنس رفعه بلفظ لو أن المؤمن في جحر ضب لقيض الله له من يؤذيه، وسنده حسن، والطبراني في الأوسط بسند حسن عن أنس،

والديلمي بلا سند عن أنس مرفوعا بلفظ لو خلق المؤمن على رأس جبل لا بد له من منافق يؤذيه، وفي النجم ولأبي سعيد النقاش في معجمه وابن الجار في تاريخه عن علي لم يكن مؤمن ولا يكون إلى يوم القيامة إلا وله جار يؤذيه،

وللبيهقي عن الفضيل بن عياض قال إذا أراد الله أن يتحف العبد سلط عليه من يظلمه انتهى‏.‏

2118 - لولا الخِلـِّيفَى لأذنت‏.‏

رواه أبو الشيخ ثم البيهقي عن عمر من قوله، ورواه سعيد بن منصور عنه أنه قال لو أطيق مع الخِلـِّيفَى لأذنت، ولأبي الشيخ ثم الديلمي عنه أنه قال‏:‏ لو كنت مؤذنا، لكمل أمري وما باليت أن لا أنتصب لقيام ليل ولا لصيام نهار، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ اللهم اغفر للمؤذنين، ثلاثا، قلت‏:‏ يا رسول الله، تركتنا ونحن نجتلد على الأذان بالسيوف‏.‏ فقال‏:‏ كلا يا عمر، إنه سيأتي زمان يتركون الأذان على ضعفائهم، تلك لحوم حرمها الله على النار، لحوم المؤذنين‏.‏

والخِلـِّيفَى بكسر المعجمة واللام المشددة والقصر الخلافة، وهو وأمثاله من الأبنية كـ ‏"‏الدِّلـِّيلى‏"‏ مصدر يدل على الكثرة، يعني هنا‏:‏ لولا كثرة الاشتغال بأمر الخلافة وضبط أحوالها، لأذنْتُ‏.‏

2119 - لولا عباد لله ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم البلاء - وفي رواية العذاب صبا‏.‏

رواه الطيالسي والطبراني وابن مندة وابن عدي وغيرهم عن أبي هريرة رفعه،

ولابن ماجه عن ابن عمر مرفوعا في حديث أوله يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن فذكرها، ومنها ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا،

وقال الشربيني روى بسند ضعيف لولا شباب خشع وبعائم رتع وشيوخ ركع وأطفال رضع لصب عليكم العذاب صبا،

ونظم بعضهم ذلك فقال‏:‏

لولا عباد للإله ركع * وصبية من اليتامى رضع

ومهملات في الفلاة رتع * لصب عليكم العذاب الأوجع ‏(‏في هامش الأصل ‏"‏عليكمو صب العذاب الأوجع‏"‏ لأنه أقوم وزنا‏)‏

انتهى وفي التحفة لابن حجر وورد في خبر ضعيف وذكر ما رواه الشربيني من الحديث،

وقال الرملي وورد لولا بهائم إلخ فأسقط لولا شباب خشع،

ورواه السيوطي في الجامع الصغير بلفظ لولا عباد لله ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صبا ثم رص رصا، قال المناوي بضم الراء وشد الصاد المهملة بضبطه أي ضم العذاب بعضه إلى بعض، ثم قال نقلا عن الهيثمي وهو ضعيف، ثم قال المناوي وبه يعرف ما في رمز المصنف لحسنه من التوقف إلا أن يكون اعتضد انتهى‏.‏

2120 - لو لم أبعث لبعثت يا عمر‏.‏

قال الصغاني موضوع، وأقول تقدم ما اشتهر‏:‏ لو بعث الله نبيا بعدي لبعث عمر فراجعه‏.‏

2121 - لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم‏.‏

رواه مسلم عن أبي هريرة رفعه، وأوله والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا _الحديث، ورواه مسلم أيضا عن أبي أيوب رفعه بلفظ لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون يغفر لهم، وفي لفظ له لو أنكم لم تكن لكم ذنوب يغفرها الله لجاء بقوم لهم ذنوب يغفرها لهم،

وللقضاعي عن ابن عمر مرفوعا لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم ويدخلهم الجنة، وله أيضا عن أنس رفعه لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أشد من ذلك العجب العجب،

قال الديريني وإنما كان العجب أشد لأن العاصي معترف بنقصه فترجى له التوبة والمعجب مغرور بعمله فتوبته بعيدة، ويشير إليه قوله تعالى ‏{‏وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا‏}‏ ‏.‏

2122 - لو لا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها الأسود البهيم‏.‏

رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن عبد الله بن مغفل، وأخرجه في ذيل الجامع عن المذكور بهذا اللفظ والإسناد، وزاد وما من أهل بيت يرتبطون كلبا إلا نقص من عملهم كل يوم قيراط إلا كلب صيد أو كلب حراث أو كلب غنم انتهى‏.‏

2123 - لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك‏.‏

قال الصغاني موضوع، وأقول لكن معناه صحيح وإن لم يكن حديثا‏.‏

2124 - لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز ‏(‏أي لم ينتن‏.‏ النهاية‏)‏ اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها‏.‏

رواه أحمد والشيخان عن أبي هريرة‏.‏

2125 - لولا الخطأ ما كان الصواب‏.‏

قال النجم ليس بحديث، وفي معناه ما أخرجه أبو نعيم عن الربيع قال سمعت الشافعي يقول من ضحك منه في مسألة لم ينسها‏.‏ قال ولنا في المعنى‏:‏

ما خجل المرء من كلام * إلا تحاماه بعد ذلك

لولا الخطأ لم يكن صواب * والناس تستسهل المسالك

2126 - لو مد مسجدي هذا إلى صنعاء لكان مسجدي‏.‏

وتقدم في‏:‏ صلاة في مسجدي والله أعلم‏.‏

2127 - لولا قومك حديثو عهد بالجاهلية لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم‏.‏

هكذا اشتهر هذا اللفظ على ألسنة الفقهاء والمعربين‏.‏ وهو عند الشيخين والنسائي عن عائشة بلفظ يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم فأدخلت فيه ما أخرج منه وألزقته بالأرض وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا فبلغت به أساس إبراهيم عليه السلام‏.‏ وفي لفظ عند مسلم والترمذي لولا أن الناس حديثو عهد بكفر وليس عندي من النفقة ما يقوي على بنيانه يعني البيت لكنت أدخلت فيه من الحجر خمسة أذرع ولجعلت له بابا يدخل الناس منه وبابا يخرجون منه،

وفي لفظ عند مسلم لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله ولجعلت بابها بالأرض ولأدخلت فيها من الحجر،

ولمالك والشيخين والنسائي عنها ألم ترى أن قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم فقلت يا رسول الله ألا تردها على قواعد إبراهيم قال لولا حدثان قومك بالكفر قال فقال ابن عمر ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر إلا أن البيت لم يتم على قواعد إبراهيم عليه الصلاة والسلام‏.‏

2128 - لولا النساء لعبد الله حق عبادته‏.‏

رواه الديلمي عن أنس، وفيه متروك، ورواه ابن عدي عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه‏.‏

2129 - لولا النساء لعبد الله حقا حقا، وفي لفظ لولا المرأة لدخل الرجل الجنة‏.‏

‏[‏هكذا في نسخة دار إحياء التراث العربي، بدون تحقيق‏]‏

2130 - لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر‏.‏

رواه إسحاق بن راهويه والبيهقي في الشعب بسند صحيح عن عمر من قوله،

وأخرجه ابن عدي والديلمي كلاهما عن ابن عمر مرفوعا بلفظ لو وضع إيمان أبي بكر على إيمان هذه الأمة لرجح بها، وفي سنده عيسى بن عبد الله ضعيف، لكن يقويه ما أخرجه ابن عدي أيضا من طريق أخرى بلفظ لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجحهم،

وله شاهد أيضا في السنن عن أبي بكرة مرفوعا أن رجلا قال يا رسول الله كأن ميزانا نزل من السماء فوزنت أنت وأبو بكر فرجحت أنت ثم وزن أبو بكر بمن بقي فرجح _الحديث‏.‏

2131 - لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لاعتدلا‏.‏

قال في اللآلئ هذا مأثور عن بعض السلف وهو كلام صحيح‏.‏

وقال في المقاصد وتبعه في الدرر لا أصل له في المرفوع وإنما يؤثر بعض السلف‏:‏ فرواه البيهقي عن مطرف قال لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه بميزان ما كان بينهما خيط شعرة، ورواه عن شعبة قال لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه ما زاد خوفه على رجائه ولا رجاؤه على خوفه‏.‏ ومعناه صحيح وقال الروذباري الخوف كجناحي الطائر إذا استويا استوى الطائر وتم طيرانه وإذا انتقص واحد منهما وقع فيه النقص وإذا ذهبا جميعا صار الطائر في حد الموت‏.‏ ولذلك قيل لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لاعتدلا، أخرجه البيهقي أيضا‏.‏

وفي التنزيل ‏{‏يرجون رحمته ويخافون عذابه‏}‏ وقال الزركشي لا أصل له‏.‏ لكن قال السيوطي أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن ثابت البناني من قوله كانا سواء، انتهى‏.‏

2132 - لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهبا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير عن معاذ بن جبل مرفوعا‏.‏ وفي سنده سليمان الجنائزي كذاب،

ورواه ابن عدي في كامله عنه أيضا من طريق أحمد بن عبد الرحمن الملقب جحدر كان ممن يسرق الحديث‏.‏

ومن ثم ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وتبعه السيوطي في اللآلئ المصنوعة‏.‏

وفي الدرر المنتثرة‏:‏ وقال الزركشي ضعيف نعم روى البيهقي في مناقب الشافعي عنه أنه نقل عن سفيان بن عيينة أنه نظر إلى ابن أبجر وبه ضعف فقال عليك بالحلبة بالعسل‏.‏

2133 - ليس الأعمى من عمى بصره الأعمى من عميت بصيرته‏.‏

رواه البيهقي في الشعب والعسكري والديلمي عن عبد الله بن جراد مرفوعا‏.‏

قال العسكري البصيرة الاستبصار في الدين يقال فلان حسن البصيرة إذا كان بصيرا بدينه‏.‏

ولما قال معاوية لعقيل بن أبي طالب ما لكم يا بني هاشم تصابون في أبصاركم فقال كما تصابون يا بني أمية ببصائركم‏.‏

وفي التنزيل ‏{‏لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر‏}‏ فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور،

وروى البيهقي عن أبي عبيد بن حربوية أنه ذكر عنده القاضي منصور بن إسماعيل الفقيه فقال ذاك الأعمى‏.‏ فأنشأ يقول‏:‏

ليس العمى أن لا ترى * بل العمى أن لا ترى

مميزا بين الصواب والخطأ‏.‏

2134 - ليس بحكيم من لا يعاشر بالمعروف من لا يجد له من معاشرته بدا حتى يجعل الله له من ذلك مخرجا‏.‏

رواه الحاكم‏.‏ ومن طريقه الديلمي عن محمد ابن الحنفية رفعه مرسلا،

ورواه الحسن بن عرفة في جزئه عن ابن المبارك موقوفا،

ورواه الخطابي وأبو الشيخ من طريق ابن عرفة، وأورده الحكيم الترمذي‏.‏ ومن طريقه الديلمي عن ابن المبارك‏.‏

وزاد قال ابن المبارك لما سمعت هذا الحديث صمت ذلك اليوم وتصدقت بدينار ولولاه ما جمعني الله وإياكم على الحديث‏.‏ قال الحافظ والموقوف هو معروف‏.‏ وما أحسن قول المتنبي‏:‏

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى * عدوا له ما من صداقته بد

وقبله‏:‏ لك الحمد إنا ما نحب فلا نرى * وننظر ما لا نشتهي فلك الحمد

وما أحسن قول البوريني مضمنا‏:‏

أصادق أعدائي لأمر مقدر * وفي القلب نار لا يخف لها وقد

ومن نكد الدنيا _البيت‏.‏

2135 - ليس بالكاذب من أصلح بين الناس فقال خيرا أو تمنى خيرا‏.‏

متفق عليه عن أم كلثوم بنت عقبة مرفوعا‏.‏

2136 - ليس بين العبد والكفر إلا ترك الصلاة‏.‏

تقدم في‏:‏ بين العبد ورواه ابن ماجه عن أنس بلفظ ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد أشرك، وأطال النجم في ذلك‏.‏